مصريات
انت ايها المصري شكلك مش مسجل معانا

انضم لكوكبة منتدانا بتسجيلك من هنا

احذرو - احذرو -احذرو

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

احذرو - احذرو -احذرو

مُساهمة من طرف أسما زيدان في الأربعاء ديسمبر 02, 2009 5:14 am

احذروا : عدم تعاطى الأسبرين أو مشتقاته عند ظهور الأنفلونزا

لجنة طبية : وفاة تلميذ حلوان ترجع إلى تفاعل وتداخل بين عدة أدوية





أكد أعضاء اللجنة الطبية التى قامت بالتحقيق فى سبب وفاة الطفل مصطفى أيمن سمير التلميذ باحدى مدارس اللغات بحلوان يرجع إلى حدوث تفاعل وتداخل بين عدة أدوية تم إعطاؤها للطفل مع احتمال أن تكون الجرعات الزائدة مع إصابته بفيروس الأنفلونزا نتج عنها صدمة نزيفية مخية تبعها حدوث نزيف متعدد أدى إلى فشل فى وظائف أجهزة الجسم المختلفة والتى أدت إلى الوفاة.
وقد عقد أعضاء اللجنة الطبية التى قامت بالتحقيق فى واقعة الوفاة مؤتمرا صحفيا الاحد بوزارة الصحة حذر فيه أعضاء اللجنة المواطنين من عدم تعاطى الأسبرين أو مشتقاته عند ظهور أعراض الأنفلونزا أو ارتفاع درجات الحرارة وطالبتهم باستخدام البارسيتمول ومشتقاته كمخفضات لدرجات الحرارة عند ظهور الأعراض مشيرة إلى أن هناك جرعات زائدة وغير طبيعية تعاطها الطفل من مسكنات ومخفضات للحرارة منذ ظهور الأعراض عليه.
وأكدت اللجنة بعد أن استعرضت كل ما تعرض له الطفل منذ ظهور الأعراض وحتى وفاته أن هذه الحالة من الحالات النادرة الحدوث جدا وتم تسجيل حالتين فقط فى العالم ظهرت عليهما هذه الأعراض إحداهما بالمكسيك والأخرى بالولايات المتحدة الأمريكية خاصة حدوث نزيف من الفم أو الأنف أو نزيف فى المخ .
وأشارت اللجنة إلى أن الطفل خلال الثلاث ساعات الأولى منذ ظهور الأعراض تناول كميات كبيرة من المسكنات ومخفضات الحرارة قد يرجع السبب إليها فى ظهورالمضاعفات الخطيرة التى ظهرت عليه.
كما أكدت اللجنة أن أعراض الوفاة الأكلينيكية كانت ظاهرة عند الطفل عند استقباله بمستشفى حميات العباسية والتى تظهر فى صورة اتساع فى حدقة العين وهى أعراض يعرفها الأطباء وكان من الصعوبة إنقاذ حياة الطفل ووقف النزيف الذى يتعرض له منوهة بأن تشخيص الأشعة المقطعية أظهر وجود تورم فى المخ إلى جانب أعراض أخرى.


أصدرت وزارة الصحة نشرة إرشادية بالأدوية المحظور استخدامها فى حالة ارتفاع درجة الحرارة أو الإصابة بأنواع الأنفلونزا، خصوصاً فيروس «H١N١» المعروف بمرض أنفلونزا الخنازير، وحذرت النشرة التى وضعتها لجنة فنية من أساتذة وخبراء أمراض الباطنة والصيدلة وطب الأطفال، من استخدام الأدوية التجارية المشتقة من الاسم العلمى للدواء وهو «ديكلوفينك صوديوم» Diclofenac sodium، وذلك لجميع المراحل السنية، وهى الأدوية التى تباع تحت الأسماء التجارية التالية:

فولتارين Voltaren،
بيبى ريليف Baby Relief،
أولفين Olfen،
ريميافين Rheumafen
، ريمارين Rumarene،
دولفين Dolphin،
دوكلوفين Doclophen،
ديكلوفينك Declofenac،
فاروفين Pharofen،
نيروفيناك Neurofenac.


كما حذرت اللجنة الفنية من الأدوية المشتقة من الاسم العلمى نيموسوليد Nimesulide مثل عقارى:
سوليد ونلسيد Sulide Nilsid.
وأكدت اللجنة أن هذا الدواء ثبت بإجماع منظمة الصحة العالمية وهيئة الدواء الأوروبية أنه يتسبب فى أعراض جانبية خطيرة، مما أدى لوقف تداوله فى بلاد كثيرة للأطفال أقل من ١٢ سنة.


أما بالنسبة للمرحلة السنية أقل من ١٨ سنة، فأوضحت النشرة أنه يحظر استخدام الإسبرين فى حالات ارتفاع درجة الحرارة والإصابة بالأنفلونزا للأطفال بشكل عام، وأكدت أن الاسم العلمى للدواء: Acetyl Salicylic - Acid-Salicylate، والذى ينتج تحت اسمى: Aspirin - Aspegic.

ونبهت اللجنة إلى أن هذين العقارين يتم إعطاؤهما للأطفال أقل من ١٨ سنة لدواع علاجية يحددها الطبيب.


ونصحت اللجنة جميع المواطنين فى حالة ارتفاع درجة الحرارة باستخدام الأدوية ومستحضرات الباراسيتامول.

_________________


avatar
أسما زيدان
كبيرة المصريات
كبيرة المصريات

عدد المساهمات : 68
نقاط : 14700
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 26/11/2009
العمر : 30
الموقع : القاهرة

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: احذرو - احذرو -احذرو

مُساهمة من طرف محمد البرقي في الجمعة ديسمبر 11, 2009 3:10 am

كويس عايزين نعمل صيدلية في المنتدى


هههه شكرا اسما موضوع مفيد بجد

_________________
avatar
محمد البرقي
كبير المصريين
كبير المصريين

عدد المساهمات : 62
نقاط : 14589
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 24/11/2009
العمر : 29
الموقع : القاهرة

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://mesryat.forums1.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى